هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
النهي عن الشرب و الأكل وافقاً
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .
و عن أنس وقتادة رضي الله عنه ‘ن النبي صلى الله عليه و سلم \" أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً \" ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث \"رواه مسلم و الترمذي . و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي \" رواه مسلم .
و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :\" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء \".
الإعجاز الطبي :
يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين . 3
و يرى الدكتور إبراهيم الراوي ** أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً.
و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .
و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه .
المراجع :
* د. عبد الرزاق الكيلاني : \" الحقائق الطبية في الإسلام \" دار القلم دمشق .
** د. إبراهيم الراوي : أستشارات طبية في ضوء الإسلام و الحضارة العدد 1967 .
روائع الطب الإسلامي ج (4) الدكتور
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .
و عن أنس وقتادة رضي الله عنه ‘ن النبي صلى الله عليه و سلم \" أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً \" ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث \"رواه مسلم و الترمذي . و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي \" رواه مسلم .
و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :\" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء \".
الإعجاز الطبي :
يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين . 3
و يرى الدكتور إبراهيم الراوي ** أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً.
و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .
و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه .
المراجع :
* د. عبد الرزاق الكيلاني : \" الحقائق الطبية في الإسلام \" دار القلم دمشق .
** د. إبراهيم الراوي : أستشارات طبية في ضوء الإسلام و الحضارة العدد 1967 .
روائع الطب الإسلامي ج (4) الدكتور
Mirna.e1987- الدير العام
- عدد الرسائل : 1505
العمر : 37
Localisation : في روح لبنان
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
رد: هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
أهلا و سهلا فيك
و مشكور على مرورك و اهتمامك الدائم بمواضيعي
تقبل تحياتي أخي الكريم
و مشكور على مرورك و اهتمامك الدائم بمواضيعي
تقبل تحياتي أخي الكريم
Mirna.e1987- الدير العام
- عدد الرسائل : 1505
العمر : 37
Localisation : في روح لبنان
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
رد: هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
شكراً على هذا الموضوع الرائع و جزاك الله كل الخير
رد: هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
لا شكر على واجب أخي الغالي
مشكور على مرورك العطر
مشكور على مرورك العطر
Mirna.e1987- الدير العام
- عدد الرسائل : 1505
العمر : 37
Localisation : في روح لبنان
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
رد: هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
شكرا الك على هذا الموضوع الجميل
جزاك الله كل الخير
اختكم دعــــــــاء
جزاك الله كل الخير
اختكم دعــــــــاء
عاشقة الجنوب- عضو جنوبي مقاوم
- عدد الرسائل : 1201
العمر : 32
Localisation : في قلب المقاومة
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
رد: هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
مشكورة حبيبتي على مرورك المنور دائما يا دعاء.
أختك ميرنا
Mirna.e1987- الدير العام
- عدد الرسائل : 1505
العمر : 37
Localisation : في روح لبنان
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
رد: هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
يعطيك الغافية عالموضوع اللطيف
مشكورة ميرنا
تسلم الانامل
ام الثنائي- عضو جنوبي مقاوم
- عدد الرسائل : 236
تاريخ التسجيل : 06/03/2007
رد: هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
مرورك يا أم الثنائي يزيدني ذقة في نفسي!
مشكورة يالغالية
و ما ننحرم منك
Mirna.e1987- الدير العام
- عدد الرسائل : 1505
العمر : 37
Localisation : في روح لبنان
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
رد: هل تعلم لماذا نهانا الرسول عن الاكل والشرب واقفين
و لو العضو المميز دائما يبرز كالقمر في السماء بين النجوم
وهذه ليس مجاملة
وهذه ليس مجاملة
ام الثنائي- عضو جنوبي مقاوم
- عدد الرسائل : 236
تاريخ التسجيل : 06/03/2007
Mirna.e1987- الدير العام
- عدد الرسائل : 1505
العمر : 37
Localisation : في روح لبنان
تاريخ التسجيل : 02/03/2007
مواضيع مماثلة
» عاااااجل// هل تريد رؤية الرسول الكريم في منامك.؟؟؟؟؟؟؟
» حوار بين اثنين سمعهم ثقيل واقفين عند محطة الأتوبيس
» هل تعلم
» هل تعلم ؟؟؟
» لماذا لون السماء أزرق ؟
» حوار بين اثنين سمعهم ثقيل واقفين عند محطة الأتوبيس
» هل تعلم
» هل تعلم ؟؟؟
» لماذا لون السماء أزرق ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى